Wednesday, August 12, 2009

SPLM Stand by Sudanese Women

re-posted from Sudanile http://www.sudanile.com/arabic/index.php?option=com_content&view=article&id=4869:2009-08-12-05-32-55&catid=122:2009-02-06-09-29-14&Itemid=55

كلام رجال ...
بقلم: د. مجدي الجزولي


الأربعاء, 12 أغسطس 2009 09:01
فينيق

Magdi Elgizouli
m.elgizouli@gmail.com

ينوي جهاز الدولة الانقضاض بحربة "عدلية" على السيد ياسر عرمان، النائب عن الحركة الشعبية ورئيس هيئتها البرلمانية والقيادي بقطاعها الشمالي، ذلك إثر حديث له عن بوليس النظام العام فيه اتهام له بابتزاز النساء اللواتي يقبض عليهن بتهمة مخالفة قانونه. تبدأ الإجراءات العدلية التي ينوي جهاز البوليس القيام بها، انتصارا لسمعته، بتقديم طلب برفع الحصانة البرلمانية عن السيد ياسر عرمان تمهيدا لبلاغ جنائي ضده بتهمة إشانة السمعة ومن ثم محاكمته، بمثل ما فعل جهاز البوليس ضد السيدة أمل هباني، صاحبة العمود المقروء بجريدة أجراس الحرية على خلفية انتقادات وجهتها لقوى النظام العام.
كل ذلك سيل متردد من المواجهة الممتدة بين بوليس النظام العام والسيدة لبنى أحمد حسين في ساحة القضاء إثر القاء البوليس القبض على الأخيرة نسبة لارتدائها بنطالا في مطعم بحي الرياض داهمته قوات ردعه واعتقلت من اعتقلت وعاقبت من عاقبت بالجلد عددا معلوما من السياط إلا السيدة لبنى التي استقوت على البوليس مهيب الجانب قوي العتاد و"فرجت" فيه العالمين، في تلفزيونات وصحف العالم، العربي منها والأفرنجي، حتى أن جريدة الديلي تلغراف وصفتها بأنها بأشهر وأشجع امرأة في السودان. بل وجد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الحادثة سببا للتعليق وعبر عن تضامنه مع السيدة لبنى وعزمه الانتصار لها (أ ف ب، 07/08/09). للتدليل على معرفة العالم بالقضية كتبت اسم السيدة لبنى بالانجليزية بين شارتين في محرك البحث "غوغل" فارتد إلى بـ 265 ألف نتيجة، وكتبته بالعربية فجاء بـ
172 ألف أخرى.

الواقع أن قضية لبنى حادثة حققت الإعلان عن نفسها في صراع طويل وصبور تخوضه نساء السودان، جهادا سريا وعلنيا، ضد تعسف مركب من السلطة الذكورية ورأس المال والسلطان السياسي، كان ذلك في سبيل الحياة في أوليتها، أو في سبيل المواطنة والمساواة. لكن رمزيتها الحقة في أنها ميزت ساعة انتقال بين عهد كان سلطان الدولة فيه مكتفيا بهيبته يردع بالإشارة ولا يحتاج لغير "نهرة" وعهد هو فيه مطالب ببينة وشريعة عادلة حتى في مجرد بنطلون كانت تجيد منعه سيدة لا سلاح لها ولا درع سوى كلمات غليظة وجبين مقطب في بوابة جامعة أو مكتب حكومي كل حملها من السلطة اسم "مرابطة"، لا "دبابير" ولا "نياشين" ولا صولجان. أما اليوم فجهاز البوليس، الآمر على المدنيين، حتى قيادته فريق أول وفريق ولواء بعربات مدججة بالجنود ومدرعات وأسلحة ومؤن وذخائر عاجز عن فرض سلطانه على سيدة صاحبة بنطلون إلا أن يطلب النصر من القضاء. والقضاء الناجز الذي يحكم في مثل هذه القضايا بعادة الهيبة دون أن تردد أو تلكؤ يتلجلج، أحصانة لديها ضد أمره أم لا. مهما كانت النتائج أفلح البوليس في جلد لبنى أم لا، أو في تجريم أمل، أو في محاكمة عرمان، فقد سقطت عنه هو الحصانة لا عنهم.
10/08/09

Sunday, August 09, 2009

د. حيدر إبراهيم على يكتب : جلد النساء بين القانون وفوبيا الفتنة

from Sudaneseonline: http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=240&msg=1249827241
Aug 9, 2009

إن قضية الصحفية لبني احمد حسين،هي قمة توظيف الدين في اذلال وإهانة الانسانالسوداني،وليس المرأة فقط.ولكن المرأة السودانية تجسد فوبيا الفتنة والغواية،لذا تحتاج لعنف اكبر للدفاع عن الذات الخائفة.وفي النهاية،تبقي المحاكمة وسيلة تكريس للنظام الثيوقراطي الذي غادر كهوف العصور الوسطي ليبتلي به السودان في نهاية القرن العشرين.فالحاكمون لم يعدوا يهتمون بأي مرجعية دينية حقيقية وأصيلة،ويكتفي منظروهم في الاعلام بترديد شعار أننا نطبق الشريعة،وهذ خصوصيتناولا يحق للآخرين التدخل في شؤوننا.فمتي أصبح جلد النساء في ذكري مرور اربعين عاما علي نزول الانسان علي سطح القمر،خصوصية سودانية؟إنهم يؤكدون الفوات التاريخي الذي نعيشه،ويقدمون سودانا خارج التاريخ الفعلي للبشرية.ونحن كسودانيين نعيش مأزق الدولة الدينية التي تمارس الابتزاز علي مواطنيها،لأنهم حين يعارضونها يتهمون بمعصية الله ورسوله.وهذه خطورة الدولة الدينية التي لم نستطع تجنب قيام وحين قامت تقاعسنا عن تغييرها،وبالتالي أضعنا سنوات حاسمة من عمر الوطن.

The International Campaign in Support of Sudanese Women

GATS has joined many efforts of activists worldwide to expose the state-sponsored violence against women in Sudan represented by the infamous article 152 in the Public Order law.

Representatives of GATS in the following states are reaching out to many rights groups and successfully managed to organize a growing international camapaign:

  • France
  • Sudan
  • Egypt
  • Canada
  • Chile
  • United States: MA, NJ, PA, MD, VA, D.C, TN, TX, KY, OH, IN, IL, IA, MN, CA

A special website has been created and will be launched next week however, you will be able to sign petition on the site by going to this link: http://iamlubna.com.venus.dnstemplate.com/petition.html